شارة المطابقة الخليجية

هيئة التقييس لدول اعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية

هيئة التقييس للدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية هي هيئة التقييس الأقليمية التي تم إنشاؤها بموجب قرار المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية (الدورة الثانية والعشرون ،مسقط ، عمان، ٣٠  -٣١ ديسمبر ٢٠٠١  ، وتولت عملها في مايو ٢٠٠٤ بعضوية حكومات دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان
ودولة قطر ودولة الكويت.
تتمثل رسالة هيئة التقييس لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في مساعدة الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية على تحقيق الأهداف المنصوص عليها في ميثاقها والاتفاقية الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي من خلال توحيد أنشطة التقييس المختلفة ومتابعة تنفيذها والامتثال لها، من خلال التعاون والتنسيق مع هيئات التقييس في الدول الأعضاء؛ لتطوير
قطاعي الإنتاج والخدمات وتعزيز التجارة بين دول مجلس التعاون الخليجي وحماية المستهلك والبيئة والصحة العامة وتعزيز اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي وقدرته التنافسية وتلبية متطلبات الاتحاد الجمركي الخليجي والسوق الخليجية المشتركة.

شارة المطابقة الخليجية

وافق مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه العاشر الذي أقيم في (مسقط، ٢٤ مايو ٢٠٠٩ ) على اللائحة الفنية لشارة المطابقة الخليجية. سعيا منها لتقليص الحواجز الفنية للتجارة وتسهيل حرية حركة السلع عبر الحدود داخل دول مجلس التعاون الخليجي، ووضعت شارة المطابقة الخليجية كوسيلة أساسية لتحقيق هذه الأهداف.

الشارة ليست علامة جودة، ولكن شارة تدل على مطابقة المنتجات للمتطلبات الأساسية للصحة والسلامة والبيئة. وضع شارة المطابقة لدول مجلس التعاون لدول الخليج إلزامي لفئات المنتجات موضوع اللوائح الفنية لدول مجلس التعاون لدول الخليج. تحددت الأولوية للوائح المتعلقة بالألعاب وأجهزة الجهد المنخفض كما تحدد اللوائح الفنية إجراءات تقييم المطابقة التي يجب أن تطبقها الشركة المصنعة أو الجهة التي يتم إبلاغها، بصفتها طرفا ثالث يتواجد على متن وسيلة الشحن، لتنفيذ إجراءات تقييم المطابقة كما هو منصوص عليه في اللائحة الفنية فيما يتعلق بكل فئة من فئات المنتجات.

خطوات تقديم الطلب:

الخطوة ١: يقدم العميل المستندات المطلوبة للجهة المفوضة (تي يو في أوستريا) .
الخطوة ٢ : تقييم كفاءة التصميمات للمنتجات التي تغطيها اللائحة الفنية وامتثالها للوائح الفنية الخليجية السارية.
الخطوة ٣: تقديم العينات أو المنتجات النهائية للفحص في حالة عدم تقديم تقرير الفحص.
الخطوة ٤ : تقييم الملف الفني.
الخطوة ٥ : إصدار شهادة / شهادات المطابقة الخليجية .
الخطوة ٦ : إصدار رمز التتبع للشارة الخيجية.

المستندات اللازمة للحصول على شارة المطابقة الخليجية:

تقدم الشركة/ المصنع أو ممثلها الطلب؛ بما في ذلك تصميم المنتج والمكونات وإقرار المطابقة وتقرير الإختبار و تحليل المخاطر و أي مستندات أخرى ذي صلة.

التسجيل ورمز تتبع المطابقة الخليجية:

تسجل جميع المنتجات المعتمدة في نظام تتبع الشهادات في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث يحتوي هذا النظام على تفاصيل مثل بيانات الشركة المصنعة وهوية المنتج. ويكون لكل منتج مسجل رمزا لتتبع (رمز المطابقة الخليجي) ، مطبوعا على شهادة المنتج الذي يحتوي على شارة المطابقة الخليجية ورقم تسجيل هيئة تقييم المطابقة ورمز إلكتروني فريد (رمز الاستجابة السريعة) مرتبط بقاعدة بيانات هيئة التقييس، وذلك لتيسير عمليات التحقق السريع لسلطات الجمارك. وتظل الشهادات سارية المفعول ما دامت المواصفات القياسية التي تمثل أساس منح شهادة المطابقة سارية المفعول، أو لمدة أقصاها ٣ سنوات وفقا للوائح الفنية الخليجية لأجهزة والمعدات ذي الجهد المنخفض وخمس سنوات وفقا للوائح الفنية الخليجية لمنتجات الألعاب ، يجب تجديد تسجيل رمز تتبع المطابقة الخليجية سنويا. يمكن لحامل الشهادة التقدم بطلب لتجديدها قبل ١٢ شهرا من تاريخ انتهاء صلاحيتها، وتصدر الشهادة الجديدة بمدة صلاحية ٣ أو ٥ سنوات أخرى بنفس الرمز الإلكتروني (رمز الاستجابة السريعة) ورمز تعقب المطابقة الخليجية الخاص بـ المنتج المعني بعد إعادة تقييم سلطة تقييم المطابقة واعتماد التقييم.
وتدعو هيئة التقييس إلى تحديث وإعادة التحقق من صلاحية المواصفات القياسية لجميع الشهادات الحالية الممنوحة بناء على المواصفات الملغاة.

سريان شهادة شارة المطابقة الخليجية:

منتجات الألعاب

خمس سنوات للشركة المصنعة أو المستوردين لكل شحنة

المنتجات الكهربائية ذات الجهد المنخفض

ثلاث سنوات للشركات المصنعة فقط.

مركز المعرفة
اعرف أكثر عن ساسو
علامة الجودة السعودية
منصة سابر الالكترونية
شارة المطابقة الخليجية
الهيئة العامة للغذاء والدواء sfda

متخصصون في الاختبار والتفتيش والمطابقة والجودة وتقييم السلامة.

تواصل معنا
المملكة العربية السعودية - الرياض - طريق الملك فهد - الرياض جاليري بوابة A2 - الدور الرابع مكتب رقم 412
+966 112 444562